فحص 200 ألف طفل بمبادرة الرئاسة للكشف المبكر عن ضعاف السمع بالدقهلية

فحص 200 ألف طفل بمبادرة الرئاسة  للكشف المبكر عن ضعاف السمع بالدقهلية
فحص 200 ألف طفل بمبادرة الرئاسة  للكشف المبكر عن ضعاف السمع بالدقهلية

قال الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية انه تم الكشف على حوالي 200 الف مولود منذ بدء فعاليات المبادرة الرئاسية لضعاف السمع من المواليد ، كما تم تحويل المصابين من الأطفال على مستوى المحافظة ، لإجراء الفحوصات اللازمة لهم والمتابعة ، سواء بعمل سماعة أو زراعة قوقعة ، وذلك من خلال ١٤٠ نقطة مسح داخل وحدات الرعاية الصحية الأولية بالدقهلية.

وأشار سعد مكي  أن الدولة توفر العلاج لضعاف السمع ، حتى إجراء عملية زراعة القوقعة التي تتكلف عشرات الآلاف ، حيث يتم زراعتها مجانًا.

وأضاف أنه يتم التشخيص الملائم في خلال 3 أشهر من الولادة ، وبعد مرور 6 أشهر على ولادة الطفل ، والتي تحدد بداية خطوات العلاج لكل طفل .

وأوضح إلى أنه إذا ثبت إصابة الطفل بضعف سمع ولم تنجح محاولات العلاج سيتم تجهيزه لعملية زرع القوقعة لحين اتخاذ قرار الجراحة عند سن عام على سبيل المثال.

وفي سياق آخر، أعلن وكيل وزارة الصحة بالدقهلية اليوم ، عن استصدار حوالي 184 الف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة حوالي 312 مليون جنيه خلال الفترة من يناير 2021 وحتى الان   ، حيث تم استصدار حوالي 82 الف قرار علاج لمرضى الفيروسات الكبدية بمعدل مايقرب من 5.5 مليون جنيه موزعين على مراكز محافظة الدقهلية.

وأكد وكيل وزارة الصحة انه جرى تقديم الخدمة الطبية للمنتفعين على مدار عام 2021م   في عدة مجالات طبية تضمنت صرف علاج وأدوية لمرضى الامراض المزمنة (الضغط والسكر) لمن تم فحصهم بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الامراض المزمنة وحالات غسيل كلوي بالاضافة الى صرف  العلاج لمرضى الفيروسات الكبدية.

وأشار إلى  فحص حوالي 12500 شكوى من مواطنين للعلاج على نفقة الدولة مؤكدا على إستمرار  اعمال المتابعة للحالات المستحقة لضمان وصول الخدمات الصحية المجانية لمستحقيها.

الجدير بالذكر حيث قامت قامت إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالدقهلية ، واقسامها بالإدارات الصحيه بشن حملات  تفتيشية مفاجئة على المنشآت الطبية الخاصة حيث تم المرور على حوالي 7 الف منشأة طبية خاصة تشمل عيادات خاصة ، ومراكز طبية ، ومراكز علاج طبيعي ، وعيادات تخصصية ، ومعامل تحاليل ، ومستشفيات خاصة

كما تم استصدار حوالي 880 قرار غلق  للمنشآت الطبية التى وجد بها مخالفات جسيمة ولادارتها بدون ترخيص وتعدد وجسامة المخالفات بها  ،و تم منح تراخيص لعدد حوالي 640 منشأة طبية جديدة وذلك خلال عام 2021 م حيث تم ترخيص
436 عيادة خاصة ، و 48 عيادة تخصصية ، و51 مركز طبي خاص ،و 4 محلات بصريات ،و 14 مركز علاج طبيعي خاص ، 100 معمل تحاليل طبيه ، ووحده  غسيل كلوي

واكد وكيل الوزارة  أن صحة الدقهلية لن تتهاون فى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين و ستتخذ كافة الاجراءات القانونية تجاة المنشآت المخالفة ،  ووجه مكي  الشكر للمختصين بادارة العلاج الحر بالمديرية واقسامها بالإدارات لجهودهم المتميزة فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وفي سياق متصل أضاف وكيل وزارة الصحة بالدقهلية وفق تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة ، وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهليه أعلن  صحة بالدقهلية رفع درجة الإستعداد بمستشفيات ومنافذ تقديم الخدمات الصحية على مستوى المحافظة  بمناسبة إحتفالات رأس السنة الميلادية وأعياد الكريسماس ،  وتوافر الأدوية والمستلزمات بأقسام الطوارئ بالمستشفيات وتوافر أكياس الدم ومشتقاتة ببنوك الدم  ، ومنع الأجازات بالمستشفيات طوال فترة الإحتفالات،كما اكد على تكثيف الحملات الرقابية على منافذ تقديم الأغذية على مستوى المحافظة من المحلات والمطاعم والمخابز والمجازر وثلاجات حفظ الأغذية.

كما وجه سيادته بتكثيف الحملات الرقابية وأخذ عينات الأغذية بإستمرار من تلك المنافذ و تكثيف حملات صحة البيئة وأخذ عينات للمياه   وكذلك النظافة العامة حول الكنائس وأماكن التجمعات والأسواق العامة والباعة الجائلين والتأكد من جودة المنتجات الغذائية والبيئة الصحية والتاكد من اتباع كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وحث مكي المواطنين على  تجنب التجمعات والمحافظة على التباعد الإجتماعي بين الأفراد في الأماكن العامة، والإلتزام بارتداء الكمامة مع إتباع الإرشادات اللازمة  ، ومنع التجمعات  في الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها من الأماكن المغلقه مؤكدًا على ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

اقرأ أيضاً : نجاح جراحة تغيير مفصل كامل بعظمة الحوض لـ«مسنة» بمستشفى إيتاي البارود